منتديات اصدقاء الانمي


للأبداع عنوان
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
TvQuran
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
alnasr
 
Marah MarOoOh
 
naruto
 
دلوعه وكلمتها مرفوعة
 
ايروكا
 
princess eve
 
كرزه ابهااااويه
 
القطة المرحة
 
جريحة الحب
 
فارسة الظلام
 
المواضيع الأخيرة
» نكت محششين
الخميس أكتوبر 17, 2013 2:11 pm من طرف fatimaalsayyed

» سنة حلوة
الخميس أكتوبر 17, 2013 1:57 pm من طرف fatimaalsayyed

» من الوسائل الدعوية قبل الامتحان
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 12:29 pm من طرف alnasr

» 1-5 وعض خد العضو الي تبيه
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 12:28 pm من طرف alnasr

» احكم على اي احد بالاعدام عندما تصل الى 7
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 12:26 pm من طرف alnasr

» اللي يوصل رقم 7 هو اطيب قلب؟؟
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 12:25 pm من طرف alnasr

» من 1-5 واحكي انو اكثر عضو حاب تشوفه وتسمع صوتوا بصراااااااااااااااااحة
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 12:22 pm من طرف alnasr

» يا بنات اخطبو الشباب
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 12:17 pm من طرف alnasr

» كي ترفع ضغط المشرفين
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 12:15 pm من طرف alnasr

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 تشاد الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارج إطار جامعة الدول العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إنيوشا
مشرف منتدي الشعر و الخواطر
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 201
نقاط : 375
نقودي : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 26
المزاج المزاج : رااااااااايق

مُساهمةموضوع: تشاد الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارج إطار جامعة الدول العربية   الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 7:55 pm



الموقع الجغرافي :

تقع تشاد في قلب القارة الأفريقيّة في المنطقة الفاصلة بين أفريقيا الشمالية وأفريقيا جنوب الصحراء . تحُدّها شمالاً ليبيا ، وشرقاً السودان ، وغرباً كلّ من النيجر ونيجريا والكاميرون ، وجنوباً أفريقيا الوسطى

تبلغ مساحتها (284000،1كلم2 ) وتأتي في المرتبة الخامسة بين دول القارة من حيث المساحة .

والأراضي التشادية من الأراضي الغنية بالثروات الطبيعية ، ولكن مع ذلك تُعْتبر تشاد من الدول الفقيرة في العالم ، وذلك بسبب الحروب التي دامت مدّة طويلة لم تستطع تشاد خلالها استغلال هذه الثروات .

يبلغ عدد سكان تشاد (7) ملايين نسمة ، حسب إحصائية عام (1422هـ 2001م) وتقدّر عدد القبائل بحوالي (150) قبيلة ، تتحدّث بعضها لغات محليّة وتربطهم اللغة العربية . وتُعتبر كلٌّ من الفرنسية والعربية لغتين رسميتين للدولة ، وتُعتبر اللغة العربية لغة التعامل والتخاطب بين كافّة شرائح المجتمع التشادي ، وهي الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارجة عن إطار ما يُسمّى بجامعة الدول العربية .

دخول الإسلام :

وصل الإسلام إلى تشاد في القرن الأول الهجري عام (46هـ666م) وقامت فيها ثلاث ممالك إسلامية حكمت البلاد (900) سنة . ولوقوع تشاد في وسط القارة أصبحت نقطة انتشار للإسلام في نيجريا والنيجر والكاميرون وأفريقيا الوسطى وذلك بعد فضل الله عز وجل بفضل قيام هذه الممالك بدور كبير بنشر الإسلام في هذه المناطق وهي :ـ

1.مملكة كانم الإسلامية (800 –1900م) :ـ

مملكة كانم أو المملكة السيفية نسبة إلى سيف بن يزن جدّ حكّام هذه المملكة، اشتهرت في التاريخ الإسلامي الحديث بكثرة ما خلّفتها للمكتبة العربية من مصنفات في شتّى فنون العلوم الإسلامية . وقد ملأت شهرتها جميع المساحات الشاسعة بين النيل والنيجر ، وتّقدّر هذه المساحات بنحو مساحة القارة الأوربية .(1) بل إن هذه الشهرة قد تعدّت حدود القارة الأفريقية إلى العالم الإسلامي ، حيث ارتبطت علاقاتها بكلّ من مصر وشمالي أفريقيا .

وقد وصلت شهرتها وعظمتها إلى أوربّا منذ العصور الوسطى فظهرت في الخرائط الأولى التي صدرت بأوربّا خلال تلك العصور عن مدرسة ميورقة لرسم الخرائط ، ظهرت في خريطة دلكرت Dulkert عام ( 739هـ 1339م) وفي الخريطة القطالونية عام (776هـ 1375م) .(2)

ولتلك الصّلات القويّة بالعالم الإسلامي أَسّس حكّام هذه المملكة مدرسة ابن رشيق لتعليم الطلاب الوافدين إلى مصر .

وتُعتبر اللغة العربية لغة التعليم ولغة المملكة الرسمية فضلاً عن كونها لغة المعاملات التجارية .

2. مملكة باقرمي الإسلامية ( 1512-1892م) :ـ

تقع هذه المملكة في الجنوب الشرقي من مملكة كانم الإسلامية ، وكانت تتبع مملكة كانم إلا أن ضعف مملكة كانم نتيجة للصّراعات الداخلية والخارجية جعلهم يستغلّون الفرصة للاستقلال عنها فتمّ ذلك في (917هـ 1512م) .

وكان سلاطين هذه المملكة يعطون عناية خاصّة للعلم والعلماء فظهرت مجموعة كبيرة من العلماء البارزين الذين ساهموا في نشر الإسلام.

3.مملكة ودّاي الإسلامية ( 1615-1900م) :ـ

تقع هذه المملكة جنوب جبال تبستي إلى الشرق من مملكة باقرمي ،

وتُعتبر هذه المملكة مركزاً إسلامياً هاماً في وسط القارة الأفريقية لما لها من دور في نشر الإسلام والعلم الشرعي في وسط القارة الأفريقية .

الاحتلال الفرنسي :

وصلت الطلائع الأولى للقوات الفرنسية إلى تشاد عام ( 1309هـ 1892م) ،إلا أنّها لم تتمكّن من السيطرة الكاملة على البلاد إلا عام (1336هـ 1918م) .

استمرّت السيطرة الفرنسية على البلاد لمدّة ستين سنة ، وطوال هذه الفترة مارست فرنسا كلّ أنواع الترهيب والترغيب مع المسلمين ليستجيبوا لها ، لكنّها لم تنجح ،ووفقاً للقاعدة الذهبية لدى الغازي " فرّق تسد " ، قامت فرنسا بترسيخ هذه القاعدة وذلك بتقسيم تشاد إلى قسمين " شمال وجنوب " كما فعلت قرينتها بريطانيا! بل ذهبت أكثر من ذلك بإلغاء العمل بالشريعة الإسلامية ورسمية اللغة العربية ، وإحلال الثقافة الفرنسية مكانها ، وعندما استعصى المسلمون عليها قامت بإزالة آثار الممالك الإسلامية ، فقامت بحرق المساجد والخلاوي والمدارس القرآنية، وقتل العلماء والفقهاء في مجازر جماعية لعلّ أسوأ تلك المجازر كانت مجزرة " كُبْكُبْ " .

وبعد مواجهات ومظاهرات من قبل المسلمين ضدّ فرنسا ،مُنحت تشاد حكماً ذاتياً محدوداً ضمن مجموعة الرابطة الفرنسية عام ( 1378هـ1959م) ، ومن ثمّ نالت استقلالها في (18/2/1380هـ 11/8/1960م) .

وقبل رحيلها سلّمت الحكم إلى أحد أتباعها واحتفظت ببعض قوّاتها بحجّة الدفاع المشترك بين البلدين ،وتمّ تشكيل أوّل حكومة ووضع الدستور الذي احتوى على أحكام في غاية الخطورة كعلمانية الدولة ورسمية اللغة الفرنسية وربط الاقتصاد التشادي بالفرنسي ، حيث ألغت العمل بالعملة الإسلامية " الريال التشادي" وأبدلتها بالعملة الفرنسية " الفرنك الأفريقي " وبقي للعملة القديمة الاسم فقط .

وقد قام العميل الفرنسي ( فرانسوا تمبلباي ) أول رئيس لتشاد بحملات اعتقال وقمع للمسلمين ممّا حدا بالمسلمين لإعلان ثورة إسلامية عرفت بجبهة " فرولينا " جابهت النظام .

وكانت في بداية تكوينها ثورة إسلامية . ولكن تغلغل في وسطها العلمانيون والاشتراكيون فغيّروا مسارها وخطّها إلى الخط العلماني ، فضعفت وانقسمت إلى فصائل ومجموعات ، ومع ذلك وصلت إلى الحكم بأفكار علمانية اشتراكية وأطاحت بالحكم النصراني الجنوبي .

وبعد حروب داخلية استمرّت لمدّة طويلة استطاع الرئيس السابق حسين هبري حكم تشاد لمدة ثماني أعوام (1982م-1990م) وبعدها تمّ الإطاحة به إثر ثورة قادها الرئيس الحالي " إدريس ديبي " ومازال " إدريس ديبي يُمْسك بمقاليد الحكم في تشاد .

الثروات التشادية والغارة الصليبيّة:

دخلت تشاد الآن عصر البترول والذهب ، وهي الآن أمام طفرة اقتصادية كبيرة ، وهذه الطفرة تُشكّل تحدّياً أمام المسلمين ، لأنّ القوى التنصيرية تُراهن على استغلالها لدفع عجلة التنصير إلى الأمام ، ولذلك عندما رفع كبير النصارى " البابا " الحالي شعار " تنصير أفريقيا في عام 2000" (في عام 1413هـ 1993م) . كانت الميزانية الأولية المخصّصة للانطلاقة (3،5) مليار دولار ، وكان نصيب تشاد منها ثلاثة مليار دولار نظراً للأهمية الاستراتيجية والاقتصادية لها ، وفي هذا الصّـدد يقـول القس "الأب أشو غيري " ـ وزير خارجية الفاتيكان ـ: " إنّ ما ننفقه في تشاد الآن لكونها من أفقر دول العالم ، نستردّه بكلّ يسر خلال السنوات الأربع القادمة ، لأنَ أراضي تشاد من أغنى الأراضي في أفريقيا و الموظفين التشاديين كلّهم أو 90% منهم من مدارسنا …" .

وحسب الإستراتيجية الجديدة لتنصير أفريقيا عام (2010أو2015) هناك خطّط جديدة لتنصير المسلمين في تشاد لكونهم أهل شوكة في هذه المنطقة .فعندما أجمع الكرادلة في روما لوضع خطّة شاملة لتنصير أفريقيا كلّها ، أشاروا إلى تنصير الجزء المسلم من تشاد بتاريخ (28/10/1413هـ 20/4/1993م) فقالوا : " إنّ تشاد منطقة هامة وإنّ أيّة فكرة تظهر فيها تلقى سرعة انتشار كبيرة لوقوعها في مفترق الطرق في قلب أفريقيا ، وهي مقبلة على مرحلة جديدة من الحياة الاقتصادية ، وربّما تُصبح في عام ( 1427هـ 2006م) ثالث أهمّ منطقة اقتصادية في إفريقيا حسب الدوائر الاقتصادية الأمريكية وإن كانت الجمهورية الفرنسية غير مشجّعة لهذا الاتجاه .

فعليه أيها الآباء أمامكم مهمّة صعبة ، خصوصاً عندما تصلون إلى المناطق المسلمة ، وغالبية سكان هذه المناطق من أصول بدوية ، وفيهم الجفوة والغلظة ، وهي قبائل مقاتلة شريرة متعطّشة للدماء ، كما تعرفون مما سبق من المعارك التي دارت بينهم وبين القوات الفرنسية . ومنفذنا أو سبيلنا إلى هذه المناطق الفقر والحاجة والجهل والأمّية ، والرسول بولس كان رسول الأمّيين ولكم فيه القدوة الحسنة . وأرجو من الحكومة الأمريكية أن لا تستعجل في استخراج البترول التشادي . وأمّا اليورانيوم فعندنا ضمانات كافية ، ووسائلنا العمليّة معروفة لديكم . وأمّا الميزانية فقد تفضّل قداسة البابا بتخصيص ملياري دولار أمريكي للبدء في هذا المشروع الضخم ، وهو جزء من الميزانية الأولية التي تمّ تحديدها في جلسة (19/2/1993م) .

ولكن إذا استعجلت الحكومة الأمريكية في مشروعها ونجحت فيه فإننا نحصل على ما أنفقنا في المنطقة من عائدات البترول و أكثر ، والبروتستانت متفاهمون معنا في هذا الصدد ، وقد ننجز أهدافنا قبل استخراج البترول ، وعندئذ تكون ثروة البلاد كلّها في خدمة ربّنا المسيح ".(3)

وختموا الجلسة بقراءة الفاتحة عندهم وهي : " الحمد لله في العلا وبالأرض السلام وبالناس المسرّة " وإذا قُرِئَتْ الفاتحة عندهم بغير القدّاس يعني أنّ الموقف جدّ خطير .(4)

وعدد المنظمات الكنسية في تشاد عام 1422هـ ( 2160) منظمة كنسية من أهمّها :

1- أوكسفام ( OXFAM) .

2- الإغاثة الكاثوليكية ( SECOUR CATHOLIQUE) .

3- ورد فيزيون ( WORD VISION) . وهذه ميزانيتها في عام 1422هـ كانت (40) مليون دولار أمريكي .

وتقابل هذه المنظمات التنصيرية ثماني منظمات دولية إسلامية .

أما عدد المنصّرين فقد بلغ عام 1422هـ (6534) منصّرو(260) منهم يتقنون اللغات المحليّة ، و(15) منهم يتقنون اللغة العربية الفصحى ، و(7) منهم حفظة للقرآن الكريم ، و(3) علماء في علم الحديث وأصول الفقه ، و(30) منهم من أبناء المسلمين الذين تعلّموا في مدارسهم وتنصّروا .

وأقلّ راتب تَفرُّغ لكلّ واحد من هؤلاء (1000) دولار ، وللدُّعاة العاديين دون هذه الدرجة من (400-600) دولار ، ومزودين بوسائل المواصلات الحديثة من طائرات خفيفة وطائرات شحن ،وسيارات وقوارب ودرجات نارية عادية أو صحراوية .(5)

يُضاف إلى هذه الغارة الصليبية الهائلة الصراع الفرنسي الأمريكي للهيمنة على ثروات تشاد ،و سعي أمريكا الحثيث لنشر الثقافة الأمريكية والعلمانية وسط المسلمين ، لتشكّل تحدّياً آخر أمام حركة الإسلام والمسلمين في تشاد ، ومحاولة وضعها قوانين ولوائح تضمن لها البقاء في تشاد وفرض هيمنتها الصليبية البروتستنتية .

ومن تلك المحاولات الداعية إلى العلمانية محاولتها طرح قانون تنظيم الأسرة ( الأحوال الشخصية للمسلمين ) ، ومن أخطر بنود هذا القانون الحريّة الجنسية التي يدّعونها ويسمّونها بغير اسمها وهي تحرير المرأة ‍!

وقد وقف الشارع التشادي كلّه متصدّياً لهذا القانون ، ولكن هل ستتنازل أمريكا عن هذا المشروع ؟! الأيام والسِّنون القادمة حبلى بالكثير !

ولتأكيد فرض هيمنتها فإن 97% من مشروع بترول تشاد والذي تكلفته تُقدّر بنحو(5،24) مليار دولار ، ممولة من مجموعة الشركات الأمريكية ( أكسون موبيل 40% وبتروناس 35% وشفرون 25% ) .

ومن المتوقع ـ بمشيئة الله ـ أنه سيتمّ استخراج وتصدير البترول في غضون الأشهر الثلاثة القادمة .

أمّا الثروات الأخرى كالذهب فإن هناك شركات كورية تعمل لحساب أمريكا بدأت عملها في مناطق شاسعة من البلاد .

وفي تصريح واضح يَكشف النوايا الأمريكية لغزو هذه القارة ، أعلن وزير الدفاع الأمريكي السابق دونالد رامسفيلد عن فصل جديد من فصول الإستراتيجية الأمريكية بأنها ستتوجّه إلى أفريقيا مضيفاً أن الوجود الأمريكي فيها هامشيّ ، وبرّر هذا التوجّه بأنّ المنطقة مقبلة على عدم استقرار وضرورة تأمين الشاطئ الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط ، دون التطرّق إلى الجهة التي سيؤمَّنْ ذلك الشاطئ منها ؟!

وهكذا تبقى الخيارات مفتوحة أمام الطرف الأمريكي في كيفية الدخول إلى أفريقيا …. هل سيكون بشكل كبير عسكري مباشر كما تمّ في أفغانستان والعراق، أم عبر معاهدات جديدة كما في دول الخليج ، أم بطرق أخرى ؟!(6)

ومع ضخامة هذه الغارة وإمكانياتها الكبيرة يبقى أمام التشاديين كما أمام المسلمين جميعاً أن يعدّوا العدّة لمواجهة هذه الغارة وليكن ما حدث لنا في فلسطين وإندونيسيا وكشمير وأفغانستان والعراق وغيرها من بلاد المسلمين ، وما حدث في الثورة الإسلامية الأولى في تشاد دروس وعبر ووقفة مراجعة لتصحيح المسيرة وإعداد الخطّة والنهج .

فإذا التقى فريقان : فريق له نهجه وخُطّته ، فعرف بذلك دربه ومراحله وأهدافه ، فنهض وصدق عزمه لها ، وفريق لا نهج له ولا خطّة إِلا الشّعارات يُدوّي بها ، فإنّ الفريق الأول بنهجه وتخطيطه يستطيع أن يحوّل جهود الفريق الثاني لصالحه، فيجني النصر ، ويجني الآخر الهزيمة والخسران والحسرة .(7)

وقد قال الله سبحانه وتعالى : ( وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوّة ومن رباط الخيل تُرهبون به عدو الله وعدوّكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تُنفقوا من شيء في سبيل الله يُوفّ إليكم وأنتم لا تُظلمون ) . [ الأنفال : 60]

.................................................. .................................................. ...............

(1) إبراهيم علي طرخان : إمبراطورية برنو الإسلامية .

(2) نفس المصدر السابق .

(3) PLERINS No. 604 DU 23-30 MARS 1994.

(4) د. حقار محمد أحمد : التنصير في تشاد ، ص :6.

(5) د . حقار محمد أحمد ـ مصدر سابق ـ .

(6) موقع قناة الجزيرة القطرية على الشبكة العالمية 28/2/1424هـ .

(7) د. عدنان علي رضا النحوي ، المسلمون بين الواقع والأمل ، ص : 12.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايروكا
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 512
نقاط : 631
نقودي : 12
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 27
المزاج المزاج : رائع

مُساهمةموضوع: رد: تشاد الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارج إطار جامعة الدول العربية   الأربعاء أكتوبر 07, 2009 4:08 pm

شكرا على المعلومات الرائعة والجميله





~~~~ التوقيع ~~~~

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anime-friends2009.yoo7.com
إنيوشا
مشرف منتدي الشعر و الخواطر
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 201
نقاط : 375
نقودي : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 26
المزاج المزاج : رااااااااايق

مُساهمةموضوع: رد: تشاد الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارج إطار جامعة الدول العربية   الجمعة أكتوبر 09, 2009 7:31 am

الالعفو ايروكا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة انيوشا
مشرفة الحكم والنصائح
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 182
نقاط : 280
نقودي : 0
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
الموقع : احلى عالم اصدقاء الانمي
المزاج المزاج : سعيدة
تعاليق : مااجمل الطفولة وصحبة الدراسة وايام الشباب كلها سعيدة

مُساهمةموضوع: رد: تشاد الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارج إطار جامعة الدول العربية   الأحد أكتوبر 11, 2009 12:15 am



تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إنيوشا
مشرف منتدي الشعر و الخواطر
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 201
نقاط : 375
نقودي : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 26
المزاج المزاج : رااااااااايق

مُساهمةموضوع: رد: تشاد الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارج إطار جامعة الدول العربية   الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 2:24 am

انت أروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة فلسطين
مشرفة منتدى صور الانمي
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 200
نقاط : 243
نقودي : 0
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 23
الموقع : فلسطين
المزاج المزاج : ممتاز

مُساهمةموضوع: رد: تشاد الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارج إطار جامعة الدول العربية   الأحد أكتوبر 18, 2009 11:56 pm

شكرا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إنيوشا
مشرف منتدي الشعر و الخواطر
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 201
نقاط : 375
نقودي : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 26
المزاج المزاج : رااااااااايق

مُساهمةموضوع: رد: تشاد الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارج إطار جامعة الدول العربية   الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 10:12 am



شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة فلسطين
مشرفة منتدى صور الانمي
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 200
نقاط : 243
نقودي : 0
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 23
الموقع : فلسطين
المزاج المزاج : ممتاز

مُساهمةموضوع: رد: تشاد الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارج إطار جامعة الدول العربية   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 12:12 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إنيوشا
مشرف منتدي الشعر و الخواطر
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 201
نقاط : 375
نقودي : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 26
المزاج المزاج : رااااااااايق

مُساهمةموضوع: رد: تشاد الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارج إطار جامعة الدول العربية   الخميس أكتوبر 22, 2009 6:52 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة فلسطين
مشرفة منتدى صور الانمي
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 200
نقاط : 243
نقودي : 0
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 23
الموقع : فلسطين
المزاج المزاج : ممتاز

مُساهمةموضوع: رد: تشاد الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارج إطار جامعة الدول العربية   الخميس أكتوبر 22, 2009 7:52 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إنيوشا
مشرف منتدي الشعر و الخواطر
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 201
نقاط : 375
نقودي : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 26
المزاج المزاج : رااااااااايق

مُساهمةموضوع: رد: تشاد الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارج إطار جامعة الدول العربية   الجمعة نوفمبر 06, 2009 11:32 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alnasr
أنمي خارق
أنمي خارق
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2659
نقاط : 3196
نقودي : 20
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
المزاج المزاج : رائع
تعاليق : - الصداقة زهرة بيضاء تنبت في القلب
و تتفتح في القلب و لكنها لا تذبل .


بطاقة الشخصية
اسم العضو : alnasr

مُساهمةموضوع: رد: تشاد الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارج إطار جامعة الدول العربية   السبت أكتوبر 30, 2010 4:56 am


يسلموووووووووووووووووووو.... انيوشا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marah MarOoOh
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2370
نقاط : 2830
نقودي : 29
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 22
المزاج المزاج : ممتاز ورائع
تعاليق : قرفااااااااااااااااااانة مش طايقة حد

بطاقة الشخصية
اسم العضو : Marah MarOoOh

مُساهمةموضوع: رد: تشاد الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارج إطار جامعة الدول العربية   الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:01 am

رااااااااااائع
مشكوووووور

~~~~ التوقيع ~~~~

[u][i][b]شكرا لك أخي ناروتو
[/b][/i][/u]صديقتكم الى الابد : زهرة الاحلام
[u][i][b]بطاقتي في منتديات أصدقاء الأنمي
[/b][/i][/u]



جوهرة فلسطين & زهرة الاحلام أصدقاء للأبد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تشاد الدولة الوحيدة الناطقة بالعربية خارج إطار جامعة الدول العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اصدقاء الانمي :: الفئة العامة :: هل تعلم ؟؟-
انتقل الى: